مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

39 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • فيديوهات
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

    وفاة شخص وإصابة ثمانية آخرين في حادث تدافع بالأردن خلال مباراة الجزائر

دراسة: الأسبرين يرفع خطر النزيف الحاد عند المسنين

كشفت دراسة جديدة أن الذين تزيد أعمارهم عن 75 عاما، ويتناولون الأسبرين يوميا على المدى الطويل، هم أكثر عرضة للوفاة جراء النزيف الحاد مما كان يُعتقد سابقا.

دراسة: الأسبرين يرفع خطر النزيف الحاد عند المسنين

ووجدت الدراسة التي نُشرت في مجلة، لانسيت، أن 40 أو60% من البالغين، الذين تزيد أعمارهم على 75 عاما، في أوروبا والولايات المتحدة، يتناولون الأسبرين لمنع تجلط الدم، أو النوبة القلبية والسكتة الدماغية، كما كان يُنصح به لأولئك الذين عانوا سابقا من مرض قلبي.

وقال البروفيسور بيتر روثويل، المؤلف الرئيسي للدراسة لقد "عرفنا سابقا أن الأسبرين يزيد من خطر النزيف عند المرضى المسنين، ولكن تقدم لنا دراستنا الجديدة، توضيحا أكبر لحجم المخاطر المتزايدة وشدة عواقب النزيف".

وفي حين يصر الباحثون على فوائد الأسبرين على المدى القصير، بعد الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية، فإنهم يشجعون المرضى فوق سن الـ 75، على تناول مثبط مضخة البروتون (PPI) أيضا، وهو أقوى مثبطات إفرازات المعدة في الوقت الحاضر، للحد من مخاطر النزيف المميت.

وأضاف روثويل موضحا: "نتائجنا تثير التساؤلات حول مدى التوازن بين المخاطر والفائدة المحققة من استخدام الأسبرين يوميا على المدى الطويل، بالنسبة للذين تزيد أعمارهم على 75، إذا لم يتم تناول مثبط مضخة البروتون أيضا. ومع ذلك، لا يُنصح بوقف الدواء فجأة، ويجب على المرضى مراجعة أطبائهم على الدوام".

وتستند هذه الدراسة إلى البحوث المجمعة من دراسة عمرها 10 سنوات، أجريت على 3166 مريضا، حيث كان نصفهم بعمر الـ 75 أو أكثر.

وتم اختيار المرضى ممن أصيبوا بالسكتة الدماغية أو النوبة القلبية، وكانوا يتناولون الأسبرين وفقا للوصفة الطبية.

ونُقل 314 مريضا إلى المستشفى خلال الدراسة التي استمرت 10 سنوات، بسبب النزيف الحاد. ووجدت الدراسة أن خطر الموت أو النزيف، يتزايد مع التقدم في العمر.

وعلى سبيل المثال، كان المعدل السنوي للمرضى الذين يتناولون الأسبرين يوميا، ويُنقلون إلى المستشفى بسبب النزيف الحاد، 1.5% عند أولئك الذين تقل أعمارهم عن 65 عاما، و3.5% عند المرضى الذين تتراوح أعمارهم بين 75 و84 عاما، وكذلك 5% عند الذين تزيد أعمارهم عن 85 عاما.

ويوصي البروفيسور روثويل، المرضى الذين يتناولون مضاد تكدس الصفائح الدموية، بأخذ دواء مثبط مضخة البروتون أيضا، للحد من خطر النزيف المعوي بنسبة 70 إلى 90%.

المصدر: RT

ديمة حنا

التعليقات

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

الحرس الثوري يحسم الجدل حول عدد السفن المسموح لها بعبور مضيق هرمز

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

ترامب: لم أكن بحاجة لمساعدة أعضاء الناتو في إيران وفضولي كان الدافع الأكبر لطلبها