مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

23 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • مونديال 2026
  • زلزال فنزويلا
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • زلزال فنزويلا

    زلزال فنزويلا

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

    بعد رفع العقوبات الرياضية.. اعتراض روماني على عودة الرموز الروسية في كأس العالم للجمباز

تقرير: إيران تواصل تصدير النفط إلى الصين عبر مضيق هرمز

كشفت بيانات شركات تتبع الناقلات أن إيران واصلت إرسال كميات كبيرة من النفط الخام عبر مضيق هرمز إلى الصين، حتى مع تعطل الإمدادات العالمية بسبب الحرب الأمريكية الإسرائيلية على إيران.

تقرير: إيران تواصل تصدير النفط إلى الصين عبر مضيق هرمز
Globallookpress

وأكد سمير مدني، المؤسس المشارك لشركة "تانكر تراكرز" لشبكة "سي إن بي سي" أن إيران أرسلت ما لا يقل عن 11.7 مليون برميل من النفط الخام عبر المضيق منذ بدء الحرب في 28 فبراير، وكلها كانت متجهة إلى الصين.

وتعتمد الشركة على صور الأقمار الصناعية لمراقبة تحركات السفن، خاصة بعد أن "أظلمت" العديد منها إثر تهديدات طهران باستهداف أي سفينة تحاول عبور الممر المائي.

من جهتها، تقدر شركة "كبلر" لبيانات الاستخبارات البحرية مرور حوالي 12 مليون برميل عبر المضيق منذ بداية الحرب.

وأوضح نهواي خين سو، محلل النفط الخام في الشركة، أن "الصين كانت المشتري الأساسي للنفط الإيراني في السنوات الأخيرة، مما يعني أن حصة كبيرة من هذه البراميل تتجه إليها"، مشيراً إلى صعوبة تأكيد الوجهة النهائية للسفن في ظل الظروف الراهنة.

ويأتي استمرار التدفق النفطي رغم التوتر الشديد في المنطقة، حيث شهد المضيق تعرض 10 سفن لهجمات خلال الأسبوعين الأولين من الحرب، ما أسفر عن مقتل 7 بحارة على الأقل، وفقا للمنظمة البحرية الدولية.

وحذر متحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية في مقابلة مع "سي إن بي سي"، ناقلات النفط العابرة للمضيق من أنه "يجب أن تكون حذرة للغاية".

وفي ظل ارتفاع أسعار النفط بسبب مخاوف تعطل الإمدادات، دعا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السفن العالقة بالقرب من الممر إلى "إظهار بعض الشجاعة" والعبور، قائلاً: "لا يوجد ما تخافون منه، ليس لديهم قوات بحرية، لقد أغرقنا جميع سفنهم".

على صعيد متصل، استأنفت إيران تحميل الناقلات في محطة "جاسك" (Jask) النفطية على خليج عمان، جنوب المضيق، في مسعى لاستخدام منفذ تصدير بديل يتجاوز مضيق هرمز بالكامل. ورصدت "تانكر تراكرز" سفينة إيرانية تقوم بتحميل مليوني برميل، في خامس عملية من نوعها هناك خلال خمس سنوات.

ورغم استمرار التدفق، فإن الشحنات الإيرانية البالغة حوالي 1.22 مليون برميل يوميا تقل عن مستويات ما قبل الحرب. وكانت إيران قد صدرت 2.16 مليون برميل يومياً في فبراير، وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2018، وكلها كانت متجهة إلى الصين التي سارعت لبناء مخزوناتها الاستراتيجية.

وكشفت بيانات جمركية الثلاثاء أن واردات الصين من النفط الخام قفزت 15.8% في أول شهرين من العام، مع تراكم احتياطيات تقدر بنحو 1.2 مليار برميل تكفي لـ3-4 أشهر، وفقاً للمجلس الأطلسي.

وكانت أسعار النفط قد قفزت إلى ما يقرب من 120 دولاراً للبرميل الاثنين، وهو أعلى مستوى في 4 سنوات، بعد أن بدأت دول خليجية في خفض الإنتاج وتوقف حركة الملاحة في المضيق. لكن الأسعار تراجعت منذ ذلك الحين إلى حوالي 85 دولاراً لخام غرب تكساس الوسيط و89 دولاراً لخام برنت، وسط مساع دولية لاحتواء الصدمة النفطية وتكهنات بقرب انتهاء الحرب.

المصدر: CNBC

التعليقات

رئيس وزراء قطر يطالب بـ"خط ساخن" ويحذر من انتحال صفة "الحرس الثوري"

ترامب: إيران تترنح والكونغرس يمد لها يد العون "في وقت الحرب"

قضية الضابط بيرمان تفجر أزمة.. اتهامات للجيش الأمريكي بإهمال الإصابات البليغة لجنوده في حرب إيران

تداعيات غير محسوبة لإغلاق مضيق هرمز تضرب سفن الشحن العالمية

ترامب: حلفاء الناتو الأوروبيون خذلوا الولايات المتحدة خلال الحرب مع إيران

لغز "قنديل البحر" في سماء إيران.. طيار أمريكي يروي ما رآه قبل إسقاط طائرته

ترامب يفتح "الصندوق الأسود" ويكشف تفاصيل التفاهمات مع إيران في سويسرا

ريابكوف: مواجهة مباشرة مع الغرب ستقود إلى عواقب كارثية وروسيا ستتخذ إجراءات مضادة في بحر البلطيق